Minggu, 30 Juni 2013

makalah الأفعال الخمسة(fiil yang lima)


النص
بَلَغَ الطُّلاَّبُ وَ الطَّالِبَاتُ الآنَ مَرْحَلَةُ الْمُرَاهِقَةُ, وَ هِيَ مَرْحَلَةُ بَعْدَ مَرْحَلَةِ الطُّفُوْلَةِ. وَهِيَ مَرْحَلَةٌ هَامَةٌ فِيْ بِنَاءِ جِسْمِهِمْ وَ عَقْلِهِمْ. وَ فِيْ تَحْقِيْقِ آمَالُهُمْ فِيْ الْحَيَاةِ. يَنْمُوْا جِسْمُهُمْ وَ عَقْلُهُمْ فِيْ هَذِهِ الْمَرْحَلَةِ نُمُوًّا سَرِيْعًا,
اَيُّهَا الْمُرَاهِقُوْنَ !
يَجِبُ عَلَيْكُمْ أَنْ تُنَظِّمُوْا حَيَاتُكُمْ, وَ هُمْ تُقَسِّمُوْنَ أَوْ قَاتَكُمْ بَيْنَ الرَّاحَةُ وَالْعَمَلُ, وَ بَيْنَ الدِّرَاسَةُ وَ الرِّيَاضَةُ. وَلاَ تَقْضُوْا أَوْ قَاتَكُمْ بِطُوْلِ السَّهَرِ وَ غَيْرُ ذَالِكَ مِنَ الأَعْمَالِ غَيْرُ النَّافِعَةُ الْمُسْتَقْبَلُ حَيَاتَكُمْ.





﴿ الأفعال الخمسة
قال الأحفاد لجدهم : لقد  أشرت إلى (الأفعال الخمسة) ونحن نتحدث عن إعراب المضارع, ونريد مزيدا من إلقاء الضوء عليها.
قال الجد : من معالم (شجرة الأفعال) (الأفعال الخمسة).
كما أن من معالم (شجرة الأسماء) : (الأسماء الجمسة).
وقد عرفتم من قبل (الأسماء الخمسة).
وآن لكم أن تعرفوا بالتفصيل كل مايتعلق بالأفعال الخمسة.
٭ هي أفعال ليس من بينها فعل ماض, ... وأصلها ( أفعال مضارعة), لها موا صفات خاصة بها تختلف عن غيرها من الأفعال المضارعة, ولها إعراب خاص بها.
٭ فاعلها لايكون اسماً ظاهراً, بل لابد أن تكون تلك الأفعال المضارعة مقترنة بما يأتي :
(1)           ياء المؤنثة المخاطبة.          (ى). (أنت تذاكرين).
(2)           ألف الاثنين أو الاثنتين.               ( ا ). (أنتما تذاكران, هما يذاكران).
(3)           واو جماعة الذكور.          ( و). (أنتم تذاكرون. هم يذاكرون).
وتنخذ من (ألف الاثنين) أو (الاثنتين) فاعلا لها.
وتنخذ من (واو الجماعة). فاعلالها.
وتنخذ من ( ياء المخاطبة المؤنثة) فاعلا لها. وتبدو لنا على مثال :
( تَفْعَلِيْنَ – تَفْعَلاَنِ – يَفْعَلاَنِ – تَفْعَلُوْنَ – يَفْعَلُوْنَ ).
نقول في حالة رفعها :
1-            أنت تقومين بالواجب. مضارع اتصل به ياء المؤنثة المخاطبة.
2-            أنتما تقومان بالواجب. مضارع اتصل به ألف الاثنين.
3-            هما يقومان باواجب. مضارع اتصل به ألف الاثنين.
4-            أنتم تقومون باواجب. مضارع اتصل به واو الجماعة.
5-            هم يقومون بالواجب. مضارع اتصل به واو الجماعة.
وكل منها مرفوع وعلا مة رفعه (ثبوت النون).
ونقول في حالتي النصب والجزم :
1-            أنتِ لن تذهبي إلى عملك اليوم.    مضارع منصوب بلن.
2-            ولم تذهبي إليه أمسِ.                        مضارع مجزوم بلم.
3-            وأنتما لن تسافر إلى عملكما اليوم. مضارع منصوب بلن.
4-            ولم تسافرا إليه أمس.                مضارع مجزوم بلم.
5-            وأنتم لن تحضروا محاضرة اليوم.    مضارع منصوب بلن.
6-            ولم تحضروا محاضرة الأمس.               مضارع مجزوم بلم.
وعلامة النصب والجزم (حذف النون).
فهي حين تكون مرفوعة (لم يسبقها ناصب أو جازم) تحتفظ بنونها معها, ويكوّن الفعل والضمير الذي اتصل به جملة فعلية مكونة من فعل وفاعل.
وحين يدخل عليها جازم تكون مجزومة, وعلامة جزمها حذف النون.
وحين يدخل عليها ناصب تكون منصوبة, وعلامة نصبها حذف النون.
ولا تنس ما يأتي :
        أولا – المضارع يرفع وعلامته ضمة ظاهرة, أو مقدرة, وينصب وعلامته فتحة ظاهرة أو مقدرة, ويجزم وعلامته السكون إن كان صحيح الآخر, وعلامته حذف حرف العلة إن كان معتل الآخر.
        ثانيا – الأفعال الخمسة أفعال مضارعة, اتصلت بها ياء المؤنثة المخاطبة, أو ألف الاثنين, أو واو الجماعة, وهي ترفع وعلامة رفعها ثبوت النون, وتنصب وتجزم وعلامة كل منهما حذف النون.
        ثالثا – يكوّن كلّ فعل من الأفعال الخمسة مع الضمير الذي اتصل به جملة فعلية فاعلها معها متصل بها هو :
                ( ياء المؤنثة المخاطبة – أو ألف الاثنين – أو واو الجماعة ).
        رابعها – يظل المضارع مر فوعا ما لم يدخل عليه ناصب ينصبه, أو جازم يجزمه.
        خامسا – يظل المضارع مُعْرَبًا (رفعاً, أو نصباً, أو جزماً) إلاّ إذا اتصلت به (نون التوكيد) فيبنى معها على الفتح. أو (نون النسوة) فيبنى معها على السكون.
أمر الأفعال الخمسة :
        إن القاعدة تقول : ( الأمرُ يُبنى على ما يُجزم به مضارعُه ).
        والأفعال الخمسة تجزم وعلامة جزمها حذف النون... فإن الأمر منها يكون مبنيا على حذف النون نقول :
1-            اذهبي إلى عملك.
2-            اذهبا إلى عملكما.
3-            اذهبوا إلى عملكم.
كل منها فعل أمر مبني على حذف النون. و (ياء المؤنثة المخاطبة) فاعل في الأول. و (ألف الاثنين) فاعل في الثاني. و (واو الجماعة) فاعل في الثالث.






المراجع
محمد إبراهيم سليم   : النحو الميسر, للتعليم الأساسى
فؤاد نعمة              : ملخص, قواعد اللغة العربية         

Tidak ada komentar:

Posting Komentar